مطلوب مشرفين


العودة   ملتقى السنة الفرق والأديان الحوار مع الشيعة
الحوار مع الشيعة يمنع مشاركة الشيعة فى غير هذا القسم
منوعات تسالي قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
اضف هذة المادة الى وافر !
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 01-23-2011, 04:07 AM
عراقي من الجنوب غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 60
Exclamation اول مسجد في تاريخ البصرة تحول الى مزار للشيعة.موثق بالصور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الركن الشمالي لمسجد البصرة الذي اسسه
الصحابي عتبة بن غزوان رضي الله عنه

قبل الترميم


من بين المسلمين السابقين، والمهاجرين الأولين الى الحبشة، فالمدينة..

ومن بين الرماة الأفذاذ الذين أبلوا في سبيل الله بلاء حسنا، هذا الرجل الفارع الطول، المشرق الوجه، المخبت القلب عتبة بن غزوان...

كان سابع سبعة سبقوا الى الاسلام، وبيطوا أيمانهم الى يمين الرسول صلى الله عليه وسلم، مبايعين ومتحدّين قريش بكل ما معها من بأس وقدرة على الانتقام..

وفي الأيام الأولى للدعوة.. أيام العسرة والهول، صمد عتبة بن غزوان، مع اخوانه ذلك الصمود الجليل الذي صار فيما بعد زادا للضمير الانساني يتغذى به وينمو على مر الأزمان..

ولما أمر رسول الله عليه الصلاة والسلام أصحابه بالهجرة الى الحبشة، خرج عتبة مع المهاجرين..

بيد أن شوقه الى النبي صلى الله عليه وسلم لم يدعه يستقر هناك، فسرعان ما طوى البرّ والبحر عائدا الى مكة، حيث لبث فيها بجوار الرسول حتى جاء ميقات الهجرة الى المدينة، فهاجر عتبة مع المسلمين..

ومنذ بدأت قريش تحرشاتها وحروبها، وعتبة حامل رماحه ونباله، يرمي بها في أستاذية خارقة، ويسهم مع اخوانه المؤمنين في هدم العالم القديم بكل أوثانه وبهتانه..

ولم يضع سلاحه يوم رحل عنهم الرسول الكريم الى الرفيق الأعلى، بل ظل يضرب في الأرض، وكان له مع جيوش الفرس جهاد عظيم..
أرسله أمير المؤمنين عمر الى الأبلّة ليفتحها، وليطهر أرضها من الفرس الذين كانوا يتخذونها نقطة وثوب خطرة على قوات الاسلام الزاحفة عبر بلاد الامبراطورية الفارسية، تستخلص منها بلاد الله وعباده..

وقال له عمر وهو يودّعه وجيشه:

" انطلق أنت ومن معك، حتى تأتوا أقصى بلاد العرب، وأدنى بلاد العجم..

وسر على بركة الله ويمنه..

وادع الى الله من أجابك.

ومن أبى، فالجزية..

والا فالسيف في غير هوادة..

كابد العدو، واتق الله ربك"..


ومضى عتبة على رأس جيشه الذي لم يكن كبيرا، حتى قدم الأبلّة..

وكان الفرس يحشدون بها جيشا من أقوى جيوشهم..

ونظم عتبة قواته، ووقف في مقدمتها، حاملا رمحه بيده التي لم يعرف الناس لها زلة منذ عرفت الرمي..!!

وصاح في جنده:

" الله أكبر، صدق وعده"..

وكأنه كان يقرأ غيبا قريبا، فما هي الا جولات ميمونة استسلمت بعدها الأبلّة وطهرت أرضها من جنود الفرس، وتحرر أهلها من طغيان طالما أصلاهم سعيرا.. وصدق الله العظيم وعده..!!


احتطّ عتبة مكان الأبلّة مدينة البصرة، وعمّرها وبنى مسجدها العظيم..

وأراد أن يغادر البلاد عائدا الى المدينة، هاربا من الامارة، لكن أمير المؤمنين أمره بالبقاء..

ولبث عتبة مكانه يصلي بالناس، ويفقههم في دينهم، ويحكم بينهم بالعدل، ويضرب لهم أروع المثل في الزهد والورع والبساطة...

ووقف يحارب الترف والسرف بكل قواه حتى ضجره الذين كانوا تستهويهم المناعم والشهوات..

هنالك وقف عتبة فيهم خطيبا فقال:

" والله، لقد رأيتني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سابع سبعة ومالنا طعام الا ورق الشجر حتى قرحت أشداقنا..

ولقد رزقت يوما بردة، فشققتها نصفين، أعطيت نصفها سعد بن مالك، ولبست نصفها الآخر"..

كان عتبة يخاف الدنيا على دينه أشد الخوف، وكان يخافها على المسلمين، فراح يحملهم على القناعة والشظف.

وحاول الكثيرون أن يحوّلوه عن نهجه، ويثيروا في نفسه الشعور بالامارة، وبما للامارة من حق، لا سيما في تلك البلاد التي لم تتعود من قبل أمراء من هذا اطراز المتقشف الزاهد، والتي تعود أهلها احترام المظاهر المتعالية المزهوّة.. فكان عتبة يجيبهم قائلا:

" اني أعوذ بالله أن أكون في دنياكم عظيما، وعند الله صغيرا"..!

ولما رأى الضيق على وجوه الناس بسبب صرامته في حملهم على الجادّة والقناعة قال لهم:

" غدا ترون الأمراء من بعدي"..

وجاء موسم الحج، فاستخلف على البصرة أحد اخوانه وخرج حاجا. ولما قضى حجه، سافر الى المدينة، وهناك سأل أمير المؤمنين أن يعفيه الامارة..

لكن عمر لم يكن يفرّط في هذا الطراز الجليل من الزاهدين الهاربين مما يسيل له لعاب البشر جميعا.

وكان يقول لهم:

" تضعون أماناتكم فوق عنقي..

ثم تتركوني وحدي..؟

لا والله لا أعفكيم أبدا"..!!

وهكذا قال لـ عتبة لغزوان..

ولما لم يكن في وسع عتبة الا الطاعة، فقد استقبل راحلته ليركبها راجعا الى البصرة.

لكنه قبل أن يعلو ظهرها، استقبل القبلة، ورفع كفّيه الضارعتين الى السماء ودعا ربه عز وجل ألا يردّه الى البصرة، ولا الى الامارة أبدا..

واستجيب دعاؤه..

فبينما هو في طريقه الى ولايته أدركه الموت..

وفاضت روحه الى بارئها، مغتبطة بما بذلت وأعطت..

وبما زهدت وعفت..

وبما أتم الله عليها من نعمة..


وبما هيأ لها من ثواب...

مسجد البصـــرة





صور لركن مسجد البصرة بعد الترميم

مسجد البصرة الذي كان بناؤه في بداية أمره بالقصب مثل بقية أبنية المدينة، وعندما اجتاح الحريق مدينة البصرة التهم هذا الحريق المسجد أيضا، فقام أبو موسى الأشعري رضي الله عنه بتوسيع المسجد وبنائه باللبن والطين وصبغ جدرانه واتخذ له سقفا وكان المسجد في ذلك الوقت مربع الشكل، ولم يبق المسجد على حالته طويلا بل وسع وجدد وأعيد بناؤه أكثر من مرة.
وفي عهد زياد ابن أبيه والي البصرة لمعاوية رضي الله عنه زيدت في المسجد زيادة كبيرة استجابة لتكاثر الناس في المدينة، وبناه زياد بالآجر والجص وسقفه بالسج، وجعل لصفته المقدمة خمس سوار أتى بها من جبل الأهواز. وبنى منارته بالحجارة وهو أول من عمل المقصورة ونقل دار الإمارة إلى قبلة المسجد ليخرج منها مباشرة إلى القبلة فيصلي بالناس. وكان أمر زياد بجمع الحصى وإلقائه في المسجد حين ر أى الناس ينفضون أيديهم من التراب بعد كل صلاة وقال أخشى أن تصبح سنة.
وكان جانب المسجد الجامع الشمالي منزويا بسبب دار بنيت بجانبها فسويت في عهد عبيد الله بن زياد، وفي العصر العباسي ضاق المسجد بالمصلين فأمر الحاكم المهدي بتوسيعه وأدخل فيه عدة دور عام 161هـ / 778 م، وفي عصر هارون الرشيد رحمه الله وسع المسجد مرة أخرى وأدخلت فيه دار الإمارة وصار من أوسع مساجد البصرة الجامعة آنذاك، وصار له ثمانية عشر مدخلا، وتعد عمارة المستنصر بالله أروع ما حدث في المسجد من عمارة.





صور للمسجد الجديد مع الاحتفاظ بما تبقى من ركن المسجد القديم




هذا هو مسجد البصرة الذي اسسه الصحابي عتبة بن غزوان رضي الله عنه
بعد اعادة الاعمار في زمن صدام

الى هذه النقطة من الموضوع كل شئ مفرح للمسلمين



صلاة و خطبة العيد في مصلى العيد يؤديها فضيلة الشيخ محمد عبدالرحمن السند أمام وخطيب جامع النجاده
صورت 1974


ولكن!
ماذا حدث بعد سقوط النظام؟

هذا المسجد الذي تاسس في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه
وعلى يد الصحابي عتبة بن غزوان رضي الله عنه والذي كان سنة حسنة
لكل من اعاد اعماره ان شاء الله تعالى
وبعد ان كان المسلمين من الصحابة والتابعين ومن تبعهم يسعون اليه ليأدون
صلاة الجماعة فيه
اصبح اليوم مزارا يقصده الرافضة من اجل الاشراك بالله
في مناسباتهم البدعية والشركية
في عاشوراء وغيره !!!
ويسمونه
( الخطوة )



كتبوا البدع على المسجد القديم





في طريقهم الى الشرك




بدء الشرك بالله

اقتبست احد التقارير من احد المواقع الرافضية تتكلم عن هذا المسجد
وعن سبب تحويله الى مزار
......

جامع خطوة الامام علي(ع).. عبق النبوة الذي طيبب تراب البصرة
2010/09/01 11:20:11
تقرير: ريسان الفهد
البصرة (إ ب ا)-جامع الامام علي علية السلام الذي يطلق علية جامع خطوة الامام الذي يقع بالقرب من قضاء الزبير غربي البصرة, يعد ثاني مسجد بني في الاسلام بعد المسجد النبوي الشريف, وعدته بعض الروايات التاريخية من بين افضل اربعة مساجد وهي المسجد الحرام والمسجد النبوي ومسجد البصرة ومسجد الكوفة.
وعن تاسيس هذا الجامع تقول الروايات التاريخية المعتمدة, ان عتبة ين غزوان والمقاتلين المرافقين له قد ارسى دعائم المسجد حالما حصلت موافقة الخليفة عمر بن الخطاب, حيث اختير له مكان وسط تحيط به الاسواق, ويمر به الشارع الرئيس في المدينة, وبني بجانبه دار الامارة والسجن والديوان وحمام الى الامراء من القصب, وضربوا الخيام والقباب والفساطيط مع بقية بيوتهم.
من ابرز المواقف المهمة في تاريخ المسجد, هو مرور الامام علي عليه السلام الى هذا الجامع, وخطب فيه, وصلى فيه صلاة جماعة مع اصحابه, بعد واقعة الجمل, وقد عين الامام واليا على البصرة هو عبد الله بن عباس المعروف بفقهه والذي اخذ يلقي الدروس في الفقه والتفسير والاخبار في هذا املسجد, وقد تخرج على يدية كبار التابعين كالحسن البصري, وتشكلت في هذا المسجد الشريف نواة مدارس الفقه والتفسير والاخبار والكلام بالاضافة الى حلقات الدرس وكانت تعقد فيها مناظرات لايجاد اتجاهات فكرية جديدة.
وقد شهد المسجد اكبر توسع في ولاية محمد بن سليمان العباسي سنة 160 هجرية ايام الخليفة العباسي المهدي حيث بلغ عدد المصلين عشرين الفا فامر المهدي بتوسيع المسجد وذلك بشراء الدور والاراضي المحيطة به.
ووصف ابن بطوطه الجامع اثناء رحلته عام 727 هجرية قائلا "كنت قد رايت عند قدومي على نحو ميلين بناءا عاليا مثل الصحن فسالت عنه فقيل هو مسجد الامام علي عليه السلام وكانت له سبع ماذن ومفروش بالحصاء الملونه وكانت للمسجد ثمانية عشر بابا وكل باب له درجه خارجية وله اسمه الخاص مثل باب بني تميم وباب بني سليم وباب الرحبه وباب الاصفهاني وباب عثمان وكان ينار ليلا بالقناديل المربوطه بالسلاسل والمسترة بالزجاج واغطية الخشب وله قيم خاص لاشعالها وتصليحها اضافة الى وجود المقصورة وهي غرفة لصلاة الوالي والمنبر وصهاريج للوضوء والمعروفه "بطست الجامع" الواقعه خارجه ومطلية بالقار ,وتثبت بالجدران الخارجية الاف الحلقات التي تستخدم كمرابط للخيل.
ولم يبق الان من الجامع ذي المنارات السيع واكبر جامع في الاسلام أي اثر غير برج يسمى محليا برج السندباد ويقع في منتصف الطريق بين البصرة والزبير.
اليوم, الجامع تحول الى مزار تهفو اليه قلوب الاف المسلمين من فقراء الجنوب وخصوصا الذين لم يتمكنوا من زيارة العتبات المقدسة في كربلاء والنجف في اغلب المناسبات الدينية ومن ابرزها واقعة كربلاء ووفاة الرسول واستشهاد الامام علي وولادة الامام المهدي المنتظر وغيرها من المناسبات الدينية, حيث صار الجامع ملاذهم ومزارهم الذي يتوجهون اليه احيانا مشيا على الاقدام من البصرة وحتى من بعض المحافظات الجنوبية.
يقول علي سوادي من سكنة البصرة "انا وعائلتي تعودنا ان نزور الجامع في جميع المناسبات الدينية وهذا جزء من ولاءنا لال البيت وتقربا الى الله سبحانه وتعالى".
وقالت الحاجة ام علي "عليّ نذر ان امشي سيرا على الاقدام من منطقتنا في الحيانية التي تبعد 10كم عن الجامع في يوم عاشوراء ويوم استشهاد الامام علي وانذر ما تيسر لي واطلب منه مرادي تشاركني بناتي في هذه المهمة الايمانية".
بينما حدثنا سدخان حيدر قائلا "انا اقوم في جميع المناسبات التي يتوافد فيها الناس على الجامع بتوزيع الماء والشاي والكعك مجانا للزائرين, وهذه المهمة اقوم بها انا واولادي منذ عدة سنوات".
نعم هنا تهادت خطى الامام عليه السلام وباركت التراب بالقيم العلوية وحملت معها عبق الرسالة الاسلامية العظيمة وعبق النبوة وفجر الدعوة المحمدية الخالدة.. وهذه الخطوة المباركة هي الاثر الشاخص الذي يرمز الى اللقاء التاريخي والحضور البهي الذي تباركت به البصرة.
الرابط
http://iraq-beituna.net/show.php?sho=23643


انا لله وانا اليه راجعون
(نعزي عتبة بن غزوان رضي الله عنه بهذا المصاب الجلل)


(الموضوع جمعته من عدة مواقع ولم اكتب الا بعض السطور فقط وبعض الاضافت كالترضي والترحم)
جزى الله خيرا كل من ساعد في نشر الموضوع

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

رد مع اقتباس

  #3  
قديم 01-26-2011, 04:01 PM
حفيدة الفاروق غير متواجد حالياً
اللهم اغفر لها وارحمها
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: مصر
المشاركات: 9,272
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاحول ولاقوة الا بالله

جزاكم الله خيرا اخى

الحمد لله على نعمة التوحيد

__________________




اللى يقرأ مواضيعي أرجو يدعي لى بهذا الدعاء:

اللهم احسن خاتمتى
وتوفنى مسلمة يارب
اللهم ارحم أبى واغفر له وأسكنه فسيح جناتك

من مواضيع

رد مع اقتباس

  #4  
قديم 01-26-2011, 11:28 PM
احمد الموسوي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4
افتراضي

لا حول ولا قوه الا بالله

رد مع اقتباس

  #5  
قديم 01-27-2011, 02:34 AM
يعرب غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 2,420
افتراضي

انا لله وانا اليه راجعوان

اللهم رد الينا العراق موحد

اللهم عليك بالمشركين

اللهم شتت شملهم اللهم عليك بهم ارنا فيهم عجائب قدرتك وعظيم انتقامك

رد مع اقتباس

  #6  
قديم 06-07-2011, 08:20 PM
عراقي من الجنوب غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 60
افتراضي

اميــــــــــــن

__________________
الدال على الخير كفاعله
اخي المسلم بارك الله فيك
اذا قرأت موضوع فيه فائدة لك وللمسلمين
سواء كان الموضوع من عندي او من عند غيري
فلاتبخل على نفسك وعلى اخوانك بأن تعلق عليه حتى ترفعه
على الصفحة الاولى ليتسنى لغيرك الاستفادة منه
فتكون لك سنة حسنة

من مواضيع

رد مع اقتباس

  #7  
قديم 06-08-2011, 09:05 AM
ابن الجواء غير متواجد حالياً
الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,235
افتراضي

بارك الله فيك أخي الفاضل...

رد مع اقتباس

  #8  
قديم 06-14-2011, 11:14 AM
عراقي من الجنوب غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 60
افتراضي

وفيكم بارك الله

__________________
الدال على الخير كفاعله
اخي المسلم بارك الله فيك
اذا قرأت موضوع فيه فائدة لك وللمسلمين
سواء كان الموضوع من عندي او من عند غيري
فلاتبخل على نفسك وعلى اخوانك بأن تعلق عليه حتى ترفعه
على الصفحة الاولى ليتسنى لغيرك الاستفادة منه
فتكون لك سنة حسنة

من مواضيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
للشيعة.موثق, مزار, لصيد, البشرة, بالصور, تاريخ, تجول

المواضيع المتشابهه للموضوع: اول مسجد في تاريخ البصرة تحول الى مزار للشيعة.موثق بالصور
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا يحاول الرافضة طمس هوية ابو بكر وعمر وعثمان ابناء علي بن ابي طالب؟!موثق عراقي من الجنوب الحوار مع الشيعة 26 05-04-2014 01:29 PM
لم تغضب فاطمة من أبو بكر,, بل رضيت ( موثق ) حفيدة الفاروق الحوار مع الشيعة 9 11-01-2010 06:39 PM
بالصور.. أول مظاهرة ضد البابا شنودة أمام مسجد النور تطالب بالإفراج عن كاميليا Muslim Way اخبار العالم الاسلامى 0 10-22-2010 05:36 PM
رمضان يوم بيوم أبو عبدالرحمن شهر رمضان المبارك 0 08-11-2010 12:08 AM

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:25 PM.

مجموعات Google
اشتراك في منتدى ملتقى السنة
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, by Sherif kenzo
Developed By Marco Mamdouh
جميع الحقوق محفوظة لملتقى السنة
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
sitemap

جميع الحقوق محفوظه لكل مسلم ويشرفنا ذكر المصدر ..................الموضوعات والمقالات والاراء المنشوره بالموقع او المنتدي تعبر عن راي كاتبها فقط ولا تعبر عن راي الموقع او المنتدي ...............ملتقى السنة موقع اسلامي دعوي لا ينتمي لاي حزب او جماعه ولا ينشر به اي بيانات جهاديه

ملتقى السنة

↑ Grab this Headline Animator